- Adminالمدير العام
- نـــوعـى* :
مـوطنـى* :
عـمـلـى * :
هـوايتـى* :
رقابة اولى في علم النفس قسم علم الاجتماع Lmd
السبت 16 يناير - 21:47
[size=18]
رقابة اولى في علم النفس قسم علم الاجتماع Lmd
أجب عن سؤال واحد:
السؤال الأول: تمثل المدرسة السلوكية الاتجاه الموضوعي في أعلى صوره، حيث أصبح علم النفس علما موضوعيا تجريبيا
المطلوب: 1) حلل وناقش هذه العبارة مبينا من خلالها ماهية المدرسة السلوكية، وماهي أهم مبادئها؟
2) بين كيف أن المدرسة السلوكة موضوعية وتجريبية؟
السؤال الثاني:
وضع الفرق بين كل المدرسة الترابطية ومدرسة التحليل النفسي والمدرسة السلوكية؟
الرقابة في مدخل علم الاجتماع Lmd
الموضوع الأول:
قدمت الحضارة المصرية القديمة إنجازات عظيمة بقيت على مر التاريخ ومن أبرزها ما قدمته في مجال الفكر الاجتماعي
هل بإمكانك الوقوف على أهم ما جاءت به بهذا الصدد مستخرجاً أهم مميزاته، مقارنا ذلك مع إنجازات الحضارة اليونانية القديمة؟
الموضوع الثاني:
إن ظروفا جديدة قد حلت بأوروبا منذ القرن السادس عشر وما بعده مهدت الطريق لنشأة علم الاجتماع واستقلال موضوعه ومنهجه
تتبع هذه الظروف، وعلاقتها بنشأة علم الاجتماع الحديث مبيناً مفهومه، وهل لأعمال ابن خلدون دور في هذا؟
الرقابة في مدخل الفلسفة في قسم علم الاجتماع Lmd
السؤال الأول: "وليس لقائل يقول أن هذا النوع من النظر في القياس العقلي بدعة إذا لم يكن في الصدر الأول، فإن النظر أيضا في القياس الفقهي وأنواعه هي شيء استنبط بعد الصدر الأول وليس يرى أنه بدعة فكذلك يجب ان نعتقد في القياس العقلي"
على ضوء هذه المقولة حدد ما يلي: 1) موقف صاحب النص والمشكلة التي يعالجها
2) ضمن أي اطار فلسفي ومناخ ثقافي ثم مناقشتها
السؤال الثاني:" إننا لا نستطيع ان نعرف الأشياء إلاّ بالقياس إلينا أي من حيث هي ظاهرات، فالأشياء بذاتها غير موجودة في العالم وهي شرط ترنسندنتالي للمعرفة"
بناءا على هذه الأطروحة التالية: 1) كيف نفهم طبيعة المعرفة
2) ماهي نتائج الأحكام التأليفية الأولانية في حالة صدقيتها
السؤال الثالث: "ان التفكير أولا وأخيرا ودائما من اجل العمل وتصورنا لأي شيء ندركه بالحدسليس في الواقع إلاّ أداه تحقق بها غاية ما"
ناقش هذا القول مبرزا معيار الصدق
الامتحان في مقياس تقنيات القراءة والكتابة
أجب عن كل الأسئلة:
1) مر مفهوم القراءة بعد تطورات، قم بتقديم المفهوم الحديث للقراءة؟
2) تنقسم أهداف القراءة إلى أهداف وظيفية (عامة) وأهداف أساسية (خاصة)، أذكر أربعة من كل جانب؟
3) يمكن تحديد أنواع القراءة من أربعة زوايا، قم بتحديد أنواع القراءة من حيث الأداء مع التمييز بينها، مع ذكر اهم مزايا كل نوع؟
4) قدم تعريف مبسط للكتابة مع ذكر أهميتها؟
5) لإتقان عملية الكتابة لابد من توفر عوامل مساعدة، أذكر ثلاثة منها؟[/size]
رقابة اولى في علم النفس قسم علم الاجتماع Lmd
أجب عن سؤال واحد:
السؤال الأول: تمثل المدرسة السلوكية الاتجاه الموضوعي في أعلى صوره، حيث أصبح علم النفس علما موضوعيا تجريبيا
المطلوب: 1) حلل وناقش هذه العبارة مبينا من خلالها ماهية المدرسة السلوكية، وماهي أهم مبادئها؟
2) بين كيف أن المدرسة السلوكة موضوعية وتجريبية؟
السؤال الثاني:
وضع الفرق بين كل المدرسة الترابطية ومدرسة التحليل النفسي والمدرسة السلوكية؟
الرقابة في مدخل علم الاجتماع Lmd
الموضوع الأول:
قدمت الحضارة المصرية القديمة إنجازات عظيمة بقيت على مر التاريخ ومن أبرزها ما قدمته في مجال الفكر الاجتماعي
هل بإمكانك الوقوف على أهم ما جاءت به بهذا الصدد مستخرجاً أهم مميزاته، مقارنا ذلك مع إنجازات الحضارة اليونانية القديمة؟
الموضوع الثاني:
إن ظروفا جديدة قد حلت بأوروبا منذ القرن السادس عشر وما بعده مهدت الطريق لنشأة علم الاجتماع واستقلال موضوعه ومنهجه
تتبع هذه الظروف، وعلاقتها بنشأة علم الاجتماع الحديث مبيناً مفهومه، وهل لأعمال ابن خلدون دور في هذا؟
الرقابة في مدخل الفلسفة في قسم علم الاجتماع Lmd
السؤال الأول: "وليس لقائل يقول أن هذا النوع من النظر في القياس العقلي بدعة إذا لم يكن في الصدر الأول، فإن النظر أيضا في القياس الفقهي وأنواعه هي شيء استنبط بعد الصدر الأول وليس يرى أنه بدعة فكذلك يجب ان نعتقد في القياس العقلي"
على ضوء هذه المقولة حدد ما يلي: 1) موقف صاحب النص والمشكلة التي يعالجها
2) ضمن أي اطار فلسفي ومناخ ثقافي ثم مناقشتها
السؤال الثاني:" إننا لا نستطيع ان نعرف الأشياء إلاّ بالقياس إلينا أي من حيث هي ظاهرات، فالأشياء بذاتها غير موجودة في العالم وهي شرط ترنسندنتالي للمعرفة"
بناءا على هذه الأطروحة التالية: 1) كيف نفهم طبيعة المعرفة
2) ماهي نتائج الأحكام التأليفية الأولانية في حالة صدقيتها
السؤال الثالث: "ان التفكير أولا وأخيرا ودائما من اجل العمل وتصورنا لأي شيء ندركه بالحدسليس في الواقع إلاّ أداه تحقق بها غاية ما"
ناقش هذا القول مبرزا معيار الصدق
الامتحان في مقياس تقنيات القراءة والكتابة
أجب عن كل الأسئلة:
1) مر مفهوم القراءة بعد تطورات، قم بتقديم المفهوم الحديث للقراءة؟
2) تنقسم أهداف القراءة إلى أهداف وظيفية (عامة) وأهداف أساسية (خاصة)، أذكر أربعة من كل جانب؟
3) يمكن تحديد أنواع القراءة من أربعة زوايا، قم بتحديد أنواع القراءة من حيث الأداء مع التمييز بينها، مع ذكر اهم مزايا كل نوع؟
4) قدم تعريف مبسط للكتابة مع ذكر أهميتها؟
5) لإتقان عملية الكتابة لابد من توفر عوامل مساعدة، أذكر ثلاثة منها؟[/size]
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى