.::. جامعة البشير الابراهيمي برج بوعريريج الجزائــــــــر.::.
[center:][b:][img:]http://help.ahlamontada.com/users/68/54/94/smiles/613623.gif[/img:][/b:][/center:]
[b:][color:=darkred]عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة[/color:] [color:=black]يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا [/color:][/b:]
[b:][color:=black]او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي[/color:][/b:]
[b:][color:=black]سنتشرف بتسجيلك[/color:][/b:]
[b:][color:=green]شكرا[/color:] [img:]http://help.ahlamontada.com/users/68/54/94/smiles/829894.gif[/img:][/b:]
[b:][color:=red]ادارة[/color:] [color:=black]المنتدي[/color:] [img:]http://help.ahlamontada.com/users/68/54/94/smiles/103798.gif[/img:][/b:]

.::. جامعة البشير الابراهيمي برج بوعريريج الجزائــــــــر.::.


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  ليس العروض بسهل مركبا أبدا؟.السيد مرعي محمود

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ربيع سعداوي
شخصية مهمة
شخصية مهمة
avatar

نـــوعـى* :
مـوطنـى* :
عـمـلـى * :
هـوايتـى* :

مُساهمةموضوع: ليس العروض بسهل مركبا أبدا؟.السيد مرعي محمود   السبت 7 يناير - 11:07



مُساهمة من طرف سعداوي ربيع في الخميس يناير 05, 2017 11:29 am
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله خلقنا وسوانا في احسن صوره.ثم هدانا الى السبيل ويسّره.واشهد ان لا الاه الا هو عليه توكلت واليه ابرأ من عقدة الغرور.واشهد ان محمدا عبده ورسوله بعثه ليخرجنا من الظلمات الى النور.وبعد

سعيد بالتعرف عليك سيدي محمود مرعي،وساكون اسعد اذا وفقت في ادارة الدردشة معك على صفحتك .وإ صدقك القول انني لا احمل لك ضغينة ولا حقدا ولا حسدا. وليس لي خلقيات مسبقة عنك:هي اخطاؤك احصيها لك .عسى ان ينفعني الله بها عبره وينفعك.يقال اللبيب من اعتبر بغيره.

العروض الزاخر واحتمالات الدوائر كتاب مدرسي بحق،او على اقل تقدير هو واحد من الشروحات لعلم العروض.وخيرا فعلت إذ جعلته كتابين او جزئين.وان أعتمدت النقل فيه منهجا و على طريقة الاقدمين. من حسناتك فيه انك لم تتطاول على الخليل ولا على اتباعه.وإن غمزت بطرف خفي في مواطن من الكتاب،لعقدة الغرور..نسأل الله أن يبرأنا منها.

جدي الخليل فما تخفى صنائعــه ||||||||||| في الشعــر واسال فإن الدهر لم يجد
ليت الذي يدعي في العلم فلسفة........ ينجـــو بنفسه قبــــل الاهل والولــــــــد
ليس العروض بسهل مركبا أبدا؟........ فكيف رضته ؟نقــرأ ســـــورة المســد؟
انت تشهد.وثابت بالعروض الزاخر قولك:
(وليس العروض بالعلم البسيط على اية حال،فهو يصعب على كثير من الناس مند وضعه الخليل)ص14
(وهذه القصة=قصة الاصمعي مع الخليل=تشير الى ان العروض ليس سهلا ويحتاح الى قدرة)
فكيف راض لك العروض وسهل؟وماهي قدراتك؟
ثابت ايضا وبطريقتك الاسقاطية = القول:
(صحيح لا يصل احد من علم العروض الى ما يحتاح اليه حتى يتعلم مالا يحتاج اليه)فماذا تعلمت مما تحتاج اليه ولا اقول ما لا تحتاج اليه من علم العروض ؟
ثم إن الخليل بشهادة كتابك كان:
(غاية في تصحيح القياس و استخراح مسائل النحو وتعليله....)
(وكانت له معرفة بالايقاع وكان يقول الشعر فينظم البيت او البيتين)
(وكان الخليل عابدا).

قــد كــــان في( التعليل )غايته.......وفي( القياس) .. ؟ألست اليـــوم في كبد؟
بحثت عنــــك كثيــرا في بلهنية.......فلم أجــــد لــك...لم أنقص ولــــــــم أزد
حصد الجوائز لا يكفـي لتهنئــة
اما انت فتحصد الجوائز:
=جائزة التفرغ الادبي عام 1997
=حائزة الحركة الاسلامية في مسابقة حمسون عاما على النكبة عام1998
=حائزة الشعر العمودي في مسابقةذكرى مجزرة كفر قاسم 43 عام 1999
واتكهن بانك ستحصد جائزة نوبل التي اصبحت تعطى حتى لسلمان رشدي وامثاله . واقصد القيمة الفنية=
و(النشروالطبع): لا معنى بلا عمـد
=السهل في الصعب,مجموعة شعرية 1994
=حروف جامحة . مجموعة شعرية نثرية1995
=فيض الخليل. مجموعة شعرية نثرية1996
=في ظلال الخروف. مجموعة مقالات نقجية في الشعر والنثر1997
=نثير النور مجموعة شعرية1997
=جنة الارض انت. مجموعة شعرية1997
=احمد منير مداعبة ومعاتبة2007
=ديوان الحكمة مائة مثل وحكمة 2007
=الصداقة مجموعة شعرية للاطفال 2001
=في ذرى النكبة خمسون مرت.مطولة شعرية 2001
فما هي مؤهلاتك العلمية؟ما هي إجازاتك؟الشهادات الجامعية التي انت متحصل عليها؟
مع ملاحظة انني اشم فيما جاء تحت العناوين(تعريف العروض، الضرائر..انواع البيت....)رائحة النقل الحرفي أي السرقة الموصوفة.وهذا امر اتركه لغيرنا،فانا لا اريد ان اشغلني بالمناورات الهامشية.
والى اللقاء الثاني
حول الكتاب الاول من العروض الزاخر
شلغوم العيد 04.01.2017
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ربيع سعداوي
شخصية مهمة
شخصية مهمة
avatar

نـــوعـى* :
مـوطنـى* :
عـمـلـى * :
هـوايتـى* :

مُساهمةموضوع: رد: ليس العروض بسهل مركبا أبدا؟.السيد مرعي محمود   السبت 7 يناير - 11:07

وإذ قرأت على صفحتك في الفايس بوك الابيات:
وشــادن قد غـــدا حقا يُحفزِّنـــــي ** علــى الكتابــــــــة والتحليق للقمـــر
وليـس يعلم أني لست عاشقــــــه ** فالعشق يحتاج غير الحسن في البشر
الحسن أمر جميل إن تخلــــــــــله ** في النفـــــس عطر لأخلاق بلا قــذر
وأقبح الحسن ورد وسط مزبلـــــة ** خضراء في دمــــن كدراء من كــدر
وسواء اكان المعني انا أم غيري،فلا بأس من الارتكاز عليها،فاتحة لهذا اللقاء الجديد.،لقائنا الثاني:
العلـــم أمـــر جميل إن تخللــــه ** **في النفس طهر ولم يدنس من العقــد
واقبح الناس من يهــوي الى درك**** ومن تهـــوّد او حـــــاد عن الرشــد
لـ(شادن) قد غـدا حقـــا يُحفزِّكــم****فضــل عليكم وأفضـــال علــى البلــد
أنا الذي نظر الاعمى الى أدبــــي****أنا الامين..ومـن... من سالف الأمــــد
أرى تقلّد في الترميـــز مفتخــــرا**** وانت تنقل ..يــا كم..من كـذا سنـــــد
فــــ الترميز> و X ،او ما اسميته بالطريقة الرياضية يستخدمها غيرك. وكذلك٧ و٨ كما اتصور. وفي ذات القضية ،انا اعرف على الاقل ان نزار سليمان يستخدم الرمز X استخدامك وللدلالة على السبب الخفيف(متحرك مع الساكن).كما ان الهنود يستخدمون الرمز> استخدامك فقط بتغيير في الدلالة على السبب الخفيف (المتحرك +الساكن) بينما ترمز انت به الى المتحرك. فما هو الجديد عندك وانت تنسبهما اليك؟
قيل لك على الشبكة: (إن انطلاقكما أنت وأخي سامر بهذا المنطق الانتقائي والرياضي المعزول عن منهج الخليل وقواعده كفيل بأن يخلط في النصوص الناطقة بالعربية الوزن العربي بالعبري بالهندي بالإنجليزي بالمجري لنخرج بكوكتيل عروضي فيما سيدعى شعرا يجمع ثقافات شتى ويعمل على نشر ثقافة العولمة العروضية وربما يحوز جائزة نوبل، ولكنه لن يكون من شعر العرب.).فهل اعتبرت؟
ونفس الشيء اذا رجعنا الى تخريجاتك :
-حروف التفاعيلSad يوسف أنت علم) بدل(لمعت سيوفنا) ص53
-مفاتيح البحـــور باستخراجاتك كما تزعم. او خصائص البحور التي ليست من ابتكاراتك.
فلماذا تقول مثلا : (وليس ما وقفنا عليه من اشكال كل وزن نهاية استخراجات )؟ص68
- الاستشهاد بما وافق الاوزان من آي القرآن (الصفحة 75 وما بعدها).بما يوهم بانها من تخريجاتك. من باب اولى لو ان التهميش والترقيم لها كشواهد جاء باسم المصادر او المراجع ثم لاباس من ذكر اسماء السور التي وردت فيها.
واضح التقليد وإن في المنهج،الرموز...في حين نراك تحاول التجديد على زعمك حتى في الاوزان والمصطلحات العروضية.انت لا تفرق بين الايقاع والوزن، وبين الاقتباس والتضمين والتناص ولا تعرف تبريرا للقصدية في القرآن الكريم من جهة الوزن.

هلا تميّز بيـــــن القول متّزنـــا**** وبين (وقعّ إيقاعا)وفي تــؤد؟

الايقاع والوزن
تحت عنوان- الشعر والقرآن- انت تستخدم الايقاع بمعنى الوزن وتقدمه عليه. أوتظن ان العزف بالمصطلحات الحداثية اولى .ص69 او من شانه استدراج القاريء والتغرير به؟ولتعلم الفروق بين الايقاع والوزن احيلك الى الرابط/
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

بين (اقتباس)و(تضمين لقافية)****فرق كبير وليس السبت كالآحــد

الاقتباس والتضمين والتناص
تستخدم التضمين بمعنى الاقتباس.والصواب أن التضمين يكون في حالةالشعر او النثر.قال الشاعر:
اضمن شعري كل بيت فيه معنى...........فشعري نصفه من شعر غيري
تقول : (ويمكن ان يضمن الشاعر آية)....
اعرف المصطلحات والفوارق بين المترادفات وما توحي به ظلال الكلمات...ثم لا بأس من ان تكتشف حتى دواء العبقرية.
وانت تؤكد الخلط بالقول(ويسمى هذا الفعل التضمين)، مع ان الشاهد على التضمين لا يكون في حالة من القرآن والى الشعر.والشاهد او الدليل من عندك (وفي الصحاح المضمن من الشعر ما ضمنته بيتا أي لغيرك).وليس آية.
شهادة اخرى ومنك ايضا أنت أثبتت(فالتضمين ان تدخل في شعرك ونثرك شعر ونثر غيرك) نفس الصفحة,
ونعود الى التضمين وهذه المرة بمعنى التناص وهو مصطلح حداثي ايضا، لا اخالك الا معجبا به وبالهالة التي يحاط بها.فما معنى التناص؟ اذا كان التناص من النص فهل القرآن نصا؟هل التناص لا يوحي بالتجسيد والمادية؟لقد جيء به من باب التفريغ السيكلوجي ليس الا،مثله مثل كثير من المصطلحات الحداثية والشعارات الرنانة.وبذلك فلا التضمين يصلح ولا التناص مرادفا للاقتباس.من منطلق قداسة القرآن(ليس نصا ولن يكون،وليس شعرا ولن يكون) ولنورانيته ولانه كلام الله.لا لضرب كل مقدس باخشاب أودونيس الهشة ومن هم على شاكلته.
وتاتي الفقرة التي بين التنصيص وتحت رقم 2 في الهامش بجرة قلمك ايضا،لتؤكد فهمي للاقتباس وخلطك بين المفاهيم.وان كنت اشم من استئناسك بالمرجع(ادونيس منتحلا) رائحة التغرير بالقاريء.صارح نفسك الست من اتباع ادونيس؟وشهادتي في هذا الاخير وإن بالشعر الشعبي:
ايدين اليهود اطــوال؟نبحث عن شهره؟**** قصدي (أدونيس)..فييي اسمه مشكـــوك
اسمي (سعــداوي) ويحمـل للبشــــرى ****وانت (عبد العالـــي) هكذا يعرفــــــــــــوك
رابط نشر نموذجي.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

القصدية في القرآن الكريم من جهة الوزن
ونختم بالقصدية في القرأن من جهة الوزن ص 71 (بالمعنى العام او الخاص) هي ذات طبيعة فنية...منصور كيلاني في دروسه الشريط الثنائيات في القرآن الكريم.
وصحيح فــ(كل كلمة في القرأن قصد الله ان تكون على هياتها وترتيبها الذي هي عليه) مثال/ ضيزى...دكا دكا....ليس هناك صدفة او عبثية في الفاط القران وما ترد عليه من اشكال.وكشاهد آخر قول الدكتور صبحي الصالح الذي استشهدت به عن القصدية في القرأن من جهة الوزن عين الصواب.ص71
ويبدو لي أن ليس هناك حاجة تربط كون اوزان الشعر نزلت من السماء الا الاية (علم أدم الاسماء لها) الصفحة 72 .اما التنزيل جملة في ليلة القدر والتنجيم فيما بعد فليس له علاقة بموضوع القصدية في القران من جهة الوزن...كلام يبقى من قبيل الحشو وربما النقل واطالة في عدد الصفحات.والاصل اننا في عصر السرعة عصر الرقمية عصر الساندويتش.

وعندئذ يمكن التصديق (مكتشفا) **** أو لا فإنّك فــــوق المــاء كالزبــــد
وبالشعبي اليك اضافات اخرى/
كونطاكتيت لـ(مرعي) من الفايس وطلبت****من (العروض الزاخر) نتفــرّب زلفــى
غير رجعت العشوه شوفوا كيف يأســت**** يظهر لي جبان راحت لـــه الوقفــــــــه
جنيدو ..سيــدي هاك عنده واش كتبــت

Début de la conversation
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
عدو نفسه وعدو الامة هذا يعرفني...https://www.facebook.com/profile.php?id=100003347088324
أحمد جنيدو
Fin de la discussion

سال لي عليه كثير واعطيـــه القفّــــــــه
عن الشعر في صميم العروض أتحدث اليكم.doc
( ف)كرشو التبن هرب؟انا هكذا عرفـت****وواش رايك انت؟هذا الشـــي صدفـه؟
على الخليل أدّارك؟واش قريت وكسبت؟****اخفش ثان بان وطــل من الشّرفـــه؟
الـ (المتدارك العشري)
ياترى على(اللاحق)و(الملحق) نظمـت؟****وكاشمه ع(المقبـول)عندك من نتفـــه؟
في الحشو والفضول بيه لمثل ضربـــــت
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
واللّي قــالوا عليــه عنّـــــا ما يخفـــــى
صح موسوعي كبير.. منّه والله خـفت **** وما نخبّيش عليـــــك حاكمتني الرجفـه
ما تنساش تقول له:هكذا زدت صغـرت**** وكل ما الطير يعلو يـزداد في الخفـــــــه
الامة راهي بخيـــر..جاهل والاّ خنـــت ؟ ****ورغم الداء والاعداء كاين اللي يصفـى
نقلا عن تعليقي هنا.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
او
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


والى اللقاء الثالث-إن شاء الله-
حول الكتاب الاول من العروض الزاخر
شلغوم العيد05.01.2017
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ربيع سعداوي
شخصية مهمة
شخصية مهمة
avatar

نـــوعـى* :
مـوطنـى* :
عـمـلـى * :
هـوايتـى* :

مُساهمةموضوع: رد: ليس العروض بسهل مركبا أبدا؟.السيد مرعي محمود   السبت 7 يناير - 11:09

حقائق اخرى تجدونها هنا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

والمشاركة تتكامل مع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

ومع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ربيع سعداوي
شخصية مهمة
شخصية مهمة
avatar

نـــوعـى* :
مـوطنـى* :
عـمـلـى * :
هـوايتـى* :

مُساهمةموضوع: رد: ليس العروض بسهل مركبا أبدا؟.السيد مرعي محمود   السبت 7 يناير - 11:16

يمكن ان اناقش اعداء الامة واعداء اللغة العربية في اي منتدى او جامعة او مكان

هؤلاء وهم يلبسون اهل اللغة ولاذوا بالفرار
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ربيع سعداوي
شخصية مهمة
شخصية مهمة
avatar

نـــوعـى* :
مـوطنـى* :
عـمـلـى * :
هـوايتـى* :

مُساهمةموضوع: رد: ليس العروض بسهل مركبا أبدا؟.السيد مرعي محمود   السبت 7 يناير - 11:16

0797553814
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ربيع سعداوي
شخصية مهمة
شخصية مهمة
avatar

نـــوعـى* :
مـوطنـى* :
عـمـلـى * :
هـوايتـى* :

مُساهمةموضوع: رد: ليس العروض بسهل مركبا أبدا؟.السيد مرعي محمود   السبت 7 يناير - 11:21

بين يدي تسع مقالات بعنوان:مقالات في موسيقى الشعر للدكتور عبد العالي مجذوب...اراد لها الدكتور الفاضل ان تكون كل مقالة في اسبوع.يقول بصددها(أعدّ هذه المقالات مشاركةَ مني، وإن كانت متأخرة، في تكريم الأخ الفنان المبدع (محمد العربي أبو حزم)؛ ولئن كان تعذر علي أن أحضر حفل مراكش لتكريم هذه الموهبة المتفتحة الواعدة المقتحمة المتوكلة على الله، فإني أرجو أن تتدارك هذه المقالات ما فاتني في هذه المناسبة، لأني أنشرها بنِـيّة المشاركة في هذا التكريم.).قرأت مقال الاسبوع الاول ثم الاسبوع الثاني واعدت قراءتهما..فجاءت هذه الابيات بالعامية تقديرا للدكتور -ولشهادته الموثوقة عندي ايضا- لك يا ابا حزم وانا لا اعرف عنك اللحظة شيئا:

معجـب بيك يا سيدي وانــاي نقـــــــــرا****من اشراف العــرب واخيـــار المــــرّوك
والله انت موضوعي قبل حوايج اخـــرى****هذا الشبــــل ...انت راك خرجت لبــوك[b]
انا مـــــا نعرفش...مـن حيث الفكـــــره****بين الايقاع والوزن فـــرق كبير..مبـروك
لغتنا موزونـــه بفتحتها وكســـــــــــره**** وبالسكـون انتاعها..ما تشبهش الــــــرّوك
بالضمة ترفــع اشبـــه بالنقــــــــــــره**** واذا كان المــدّ يعود يحس الشــــــــــــوك
من سنين اطــوال ..ومره على مــــره **** نسال نفسي: علاش تراثنا متـــــــــروك؟
ايدين اليهود اطــوال؟نبحث عن شهره؟**** قصدي (أدونيس)..فييي اسمه مشكـــوك
اسمي (سعــداوي) ويحمـل للبشــــرى ****وانت (عبد العالي) هكذا يعرفــــــــــــوك
تسمحل لي سيدي نقدّم الخبـــــــــــــره****وننشــر كما هي..لا...(لا فـــضّ فـــــوك) [/b]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ربيع سعداوي
شخصية مهمة
شخصية مهمة
avatar

نـــوعـى* :
مـوطنـى* :
عـمـلـى * :
هـوايتـى* :

مُساهمةموضوع: رد: ليس العروض بسهل مركبا أبدا؟.السيد مرعي محمود   السبت 7 يناير - 11:23

ويبدو ان

المؤمن القوي خير عند الله من المؤمن الضعيف وفي كلاهما خير

المقص لعب على تعليقاتي بمدونته
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ربيع سعداوي
شخصية مهمة
شخصية مهمة
avatar

نـــوعـى* :
مـوطنـى* :
عـمـلـى * :
هـوايتـى* :

مُساهمةموضوع: رد: ليس العروض بسهل مركبا أبدا؟.السيد مرعي محمود   السبت 7 يناير - 11:31

مراركة ويتفرجون...

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ربيع سعداوي
شخصية مهمة
شخصية مهمة
avatar

نـــوعـى* :
مـوطنـى* :
عـمـلـى * :
هـوايتـى* :

مُساهمةموضوع: رد: ليس العروض بسهل مركبا أبدا؟.السيد مرعي محمود   الأربعاء 11 يناير - 11:27

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

قصيدة نقيضة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ليس العروض بسهل مركبا أبدا؟.السيد مرعي محمود
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.::. جامعة البشير الابراهيمي برج بوعريريج الجزائــــــــر.::. :: .::. طلبة معهد العلوم و التكنولوجيا .::. :: .::. منتديات طلبة LMD .::. :: منتديات اللغة و الادب العربي-
انتقل الى: