.::. جامعة البشير الابراهيمي برج بوعريريج الجزائــــــــر.::.
[center:][b:][img:]http://help.ahlamontada.com/users/68/54/94/smiles/613623.gif[/img:][/b:][/center:]
[b:][color:=darkred]عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة[/color:] [color:=black]يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا [/color:][/b:]
[b:][color:=black]او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي[/color:][/b:]
[b:][color:=black]سنتشرف بتسجيلك[/color:][/b:]
[b:][color:=green]شكرا[/color:] [img:]http://help.ahlamontada.com/users/68/54/94/smiles/829894.gif[/img:][/b:]
[b:][color:=red]ادارة[/color:] [color:=black]المنتدي[/color:] [img:]http://help.ahlamontada.com/users/68/54/94/smiles/103798.gif[/img:][/b:]

.::. جامعة البشير الابراهيمي برج بوعريريج الجزائــــــــر.::.


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ( العروض وإيقاع الشعر العربي.doc) لصاحبه د عبد الرحمان نبرماسين...موضوع سرقة ادبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ربيع سعداوي
شخصية مهمة
شخصية مهمة
avatar

نـــوعـى* :
مـوطنـى* :
عـمـلـى * :
هـوايتـى* :

مُساهمةموضوع: ( العروض وإيقاع الشعر العربي.doc) لصاحبه د عبد الرحمان نبرماسين...موضوع سرقة ادبية   الجمعة 23 سبتمبر - 13:48



تحت عنوان: هل عرف العرب القدماء هذا الفن ؟!.من المخطوط( العروض وإيقاع الشعر العربي.doc) في لصاحبه د عبد الرحمان نبرماسين وعلى الرغم من النقل الحرفي من (كتاب العروض للاخفش) لمؤلفه سيد البحراوي لما يقارب صفحتين كاملتين بشيء من التحويرات او الاخطاء المطبعية وبفقرات ربط ليس الا....
على النحو التالي:
من الصفحة 6 ترقيما(سبعة ترتيبا في الملف)والى 8 ترقيما(9 ترتيبا في الملف).بتحويرات مثل/
1--الدكتور كتب (ايقول) بدل (افيقول) وكتب(يفيد) عوض (يستفيد) ثم (المطابقة) بدل (من المطابقة) و(اشبه)عوض(اشبهه)

اما فقرات ربط اضافية من مثل
1-الفقرة(وهذا ما يشككنا في مدى ودقة رواية الأخفش عن (كثير من العرب) ويثير لدينا احتمال أن تكون معرفة الأخفش العروضية قد تدخلت في الرواية)
2- الفقرة(و التوافيق الرياضية لكي يقيم دوائره الخمس، كما أفاد منها في معجمه العين غير أن)
3-الفقرة(الذي يعتبر أقدم ما وصلنا من كتب عن كيفية وضع العروض يقول فيه)
على الرغم من هذا النقل ومع ذكر سيد البحراوي في الهوامش
على النحو التالي:
2ـ الدكتور سيد البحراوي .العروض وإيقاع الشعر العربي. الهيئة المصرية العامة للكتاب 1993.
ص 16 ،17(نقل النص بكامله) ذكر في الصفحة 80
(47) د. سيد البحراوي. في البحث عن لؤلؤة المستحيل. دار شرقيات.ط1. القاهرة . 1996. ص43 ذكر في الصفحة 149
59) د. سيد البحراوي. في البحث عن لؤلؤة المستحيل. ص47... ذكر في الصفحة 149
فانه لم يذكر الكتاب المنقول عنه الا وهو (كتاب العروض للاخفش) لمؤلفه سيد البحراوي في فهرسة المراجع. ولا تنصيص يحيل اليه..فهل هذه سرقة ادبية ؟واذا كان هذا في البدايه من(العروض وإيقاع الشعر العربي.doc) اي الصفحات الاولى فهل يستبعد النقل الحرفي لعدد من الصفحات بشيء من التمويه او التعتيم المماثل؟ للدكتور واجب الردوازالة كل لبس او غموض....


ل

اقتباس :
   تحميل (كتاب العروض للاخفش) لمؤلفه سيد البحراوي
   بمعية
   ( العروض وإيقاع الشعر العربي.doc) في لصاحبه د عبد الرحمان نبرماسين


mediafire.com pb9o3mrigjug/53jbpbaa7cc5cje/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D9%88%D8%B6+%D9%88%D8%A5%D9%8A%D9%82%D8%A7%D8%B9+%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%B1+%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A.+%D9%84%D8%B5%D8%A7%D8%AD%D8%A8%D9%87+%D8%AF+%D8%B9%D8%A8%D8%AF+%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AD%D9%85%D8%A7%D9%86+%D9%86%D8%A8%D8%B1%D9%85%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D9%86+++.%D9%85%D9%88%D8%B6%D9%88%D8%B9+%D8%B3%D8%B1%D9%82%D8%A9+%D8%A7%D8%AF%D8%A8%D9%8A%D8%A9.rar

وعلى هامش هذه المشاركة حملوا فضايح محكمة شلغوم العيد

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ربيع سعداوي
شخصية مهمة
شخصية مهمة
avatar

نـــوعـى* :
مـوطنـى* :
عـمـلـى * :
هـوايتـى* :

مُساهمةموضوع: رد: ( العروض وإيقاع الشعر العربي.doc) لصاحبه د عبد الرحمان نبرماسين...موضوع سرقة ادبية   الأربعاء 4 أكتوبر - 11:22

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
رسالة يطلب فيها الأستاذ عبد الرحمان تبرماسين مني نشرها..اليوم فقط انتبهت اليها

مع اعتذاري له كوني امس فقط انتبهت الى وجود رسالته....وبصفتي اليوم طالب سنة اولى ماستر بجامعة الامير الاسلامية،اعرض على استاذي الدكتور  فكرة ان يكون مشرفا  علي وان شاء من اليوم’يعطيني عنوان او يوافق وانا اقترح عليه عناوين تحيرني وله جزيل الشكر..


نص رسالة استاذي بالحرف[quote]

[b]من تبرماسين عبد الرحمان إلى سعداوي ربيع, السبت أكتوبر 01, 2016 11:58 pm
السيد المحتر م سعداوي ربيع
اللسلام عليكم
أشكر لك ما تقوم به من جهد في إنارة وتوعية الآخرين
سيدي أرجو منك نشر ردي أسفل ما كتبت في القضبة الموصوفة بالسرقة لأنها تعنيني
يبدو لي أنك تسرعت في إصدار الحكم بـ: "سرقة أدبية" في دروسي المعلنة على صفحة موقع الجامعة.التي أنتمي إليها، لذا أفيد سيادتك علما أنك لم تنتبه إلى ما ورد في الفقرة ما قبل الأخيرة من المقدمة أو لم تقرأ المقدمة، حيث صرَّحتُ وكتبتُ بالحرف الواحد: « ... حاولت الاستفادة ممن سبقوني في الكتابة في هذا الموضوع، ووثقت ما يجب توثيقه، أما المتعارف عليه أو المتداول في مختلف الكتب والمطبوعات فلقد أصبح شيئا يكاد يكون عاما بين الناس وإن كان في الحقيقة ملكا لأصحابه الأولين ص 3 »
هذا التصريح يفيد أن في المطبوعة مادة كبيرة ليست لي لأنها متوارثة من سابق للاحق ولاأحد زاد عن ما جاء به الخليل بن أحمد الفراهيدي ما عدا الإستثناء المتعلق بتقْنين عروض الشعر الحر الذي جاء به أستاذنا الدكتور مصطفى حركات.أو ماطبقه أستاذي المحترم سيد البحراوي على الحركة الأيقاعية.
- ما أشرت إليه ياسيدي موثق وموضوع بين مزدوجين من ص 6 إلى ص 8 يبدأبـ: مايهمنا في نص ابن فارس وينتهي عند: توالي الحركات والسكنات في نسق محدد. وهو اقتباس طويل من سيد البحراوي حقا. كان الأجدر بي أن أهمشه تهميشا أكاديميا ( أوروبيا) فهمشته بالطريقة التي تعلمناها على أساتذتنا وهذا كان منذ زمن قارب العقدين.
- التقنين الذي رافق الدوائر العروضية فيه:
- 1 الجداول في عمومها مقتبسة من أستاذي الجليل رحمه الله موسى الأحمدي نويوات
- 2 الرموز المتعلقة بالتفاعيل مأخوذة من الأستاذ الدكتور مصطفى حركات
- 3 الشرح المتعلق بالدوائر العروضية- ليس كله- وهو بمثابة قوانين شارحة لأستاذي الدكتور" سيد البحراوي ورد ت في كتابه العروض وإيقاع الشعر العربي ص 35 و 36 عدلت فيه بما يتلاءم مع الإدراك والفهم والحفظ لدى طلاب العروض. واتخذت من عنوان كتابه المذكور عنوانا لمطبوعتي عن قصد لأني من دعاة الإيقاع ولست ممن يؤمنون بموسيقى الشعر والكذبة المسماة الموسيقى الداخلية والموسيقى الخارجية أو الإيقاع الداخلي والإيقاع الخارجي، فالعبد الضعيف يؤمن بالإيقاع والحركة الإيقاعية وكفى. ويعترف بجميل الآخرين عليه.
وأأكد لك أن كتاب الأخفش الذي حققه الأستاذ سيد البحراوي كنت على علم به قبل صدوره لكن أخذت مماهو موجود أمامي من كتب السيد بحراوي، وأفيدك علما أن الكتاب حقق أيضا من قبل باحثة سعودية تزامن تحقيقها بتحقيق سيد البحراوي.
- أغلب الشواهد العروضية التطبيقية مقتبسة من مختلف كتب العروض – لماذا لم تتعرض لها أم أنها ستكلفك جهدا ومشقة في البحث والموازنة والمقارنة؟- فأخذتُ منها مايناسب ذوق الطالب، وبعضها الآخر اجتهدت في البحث عنها في مختلف الدواوين الشعرية لشعراء الجزائر القدماء والمعاصرين وثقت بعضها وأغفلت بعضها الآخر. وهل يعني هذا أنها لي؟ طبعا لا.
- لماذا لم تتعرض للمصطلحات العروضية وهي ليست لي ولا لمن سبقني من المعاصرين ونحن جميعا نذكرها ونكتبها ونستعملها ولا نشير إلى مصدرها، ولا إلى صاحبها؟

على سبيل الخلاصة:
العروض علم قديم يبين صحيح الشعر من فاسده وسننه وقوانينه جملة وتفصيلا تعود للخليل بما فيها "البحر المتدارك" من اكتشاف الخليل بحكم قانون الدوائر العروضية وليس للأخفش، وما قمتُ به ماهو إلا تبسيط فقط لتعلُّم قواعد العروض التي ينفر منها الطلبة وليس تأليفا كي يوصف بالسرقة الأدبية، والفضل يعود للمرحوم موسى الأحمدي نويوات الذي قضيت معه مدة نصف شهر في بسكرة حيث كان يستجم، وللأستاذ مصطفى حركات الذي أقنعني كتابه الموسوم بـ:كتاب العروض، القصيدة العربية بين النظرية والواقع. الذي سن فيه سننا تتعلق بالقصيدة المعاصرة(قصيدة التفعيلة)، واستعملت مصطلحاته وروجت لها مشرقا ومغربا، وهل هذه جريمة؟ أو سرقة ؟ أم أننا نقرأ للمشارقة ولا نبالي بأساتذتنا في بلاد المغرب عموما؟ واستندت إلى العديد من القضايا التي طرحها سيد البحراوي مثل قضية النبر وخصوصا حساب الحركة الإيقاعية، ثم انطلقت بلا غش أو تزوير.
وللعلم فالأستاذ سيد البحراوي استمعت إلى دروسه في جامعة القاهرة وزرته في مكتبه وهو الذي وجهني إلى الإيقاع ودلني على المكتبات التي يمكن أن أجد فيها المادة دون عناء.
يبدو لي أني وضحت مافيه الكفاية ،ورفعت اللبس عن القضية. ورغم ذلك فإني أتساءل لماذا لم تطرح مثل هذه القضية منذ سنة 2003 والمطبوعة متداول في السوق العالمية مشرقا ومغربا ومطروحة في موقع الجامعة منذ زمن طويل؟

ولكم جزيل الشكر
الأستاذ عبد الرحمان تبرماسين[/quote[/b]]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
( العروض وإيقاع الشعر العربي.doc) لصاحبه د عبد الرحمان نبرماسين...موضوع سرقة ادبية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.::. جامعة البشير الابراهيمي برج بوعريريج الجزائــــــــر.::. :: .::. طلبة معهد العلوم و التكنولوجيا .::. :: .::. منتديات طلبة LMD .::. :: منتديات اللغة و الادب العربي-
انتقل الى: