.::. جامعة البشير الابراهيمي برج بوعريريج الجزائــــــــر.::.
[center:][b:][img:]http://help.ahlamontada.com/users/68/54/94/smiles/613623.gif[/img:][/b:][/center:]
[b:][color:=darkred]عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة[/color:] [color:=black]يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا [/color:][/b:]
[b:][color:=black]او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي[/color:][/b:]
[b:][color:=black]سنتشرف بتسجيلك[/color:][/b:]
[b:][color:=green]شكرا[/color:] [img:]http://help.ahlamontada.com/users/68/54/94/smiles/829894.gif[/img:][/b:]
[b:][color:=red]ادارة[/color:] [color:=black]المنتدي[/color:] [img:]http://help.ahlamontada.com/users/68/54/94/smiles/103798.gif[/img:][/b:]

.::. جامعة البشير الابراهيمي برج بوعريريج الجزائــــــــر.::.


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التفكير العلمي :هل التجربة شرط في كل معرفة علمية ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yacine
مشرف عام
مشرف عام


نـــوعـى* :
مـوطنـى* :
عـمـلـى * :
هـوايتـى* :

مُساهمةموضوع: التفكير العلمي :هل التجربة شرط في كل معرفة علمية ؟   السبت 6 مارس - 15:00

[center]
[font:eaa2=Times New Roman][size=16][b][center][size=16][b][font:eaa2=tahoma][b][color:eaa2=#000080]هل التجربة شرط في كل معرفة علمية ؟؟؟[/color][/b]

[b] إذا كان تاريخ العلم مرتبطا بظهور المنهج التجريبي الذي مكن العلماء
من التحقق من صدق فروضهم ، هل هذا يعني أن التجربة هي شرط المعرفة العلمية[color:eaa2=lime] ؟[/color] وفي هذه الحالة ماذا نقول عن المعرفة الرياضية التي تعتبر معرفة علمية ، ولا تقوم على التجربة[color:eaa2=lime] ؟[/color] والمشكل المطروح هل المعرفة العلمية بالضرورة معرفة تجريبية أم لا [color:eaa2=lime]؟[/color]
** ليبدأ العالم بحثه بملاحظة ظاهرة غريبة فيتساءل عن سبب ظهورها ، عندها
يحاول أن يجيب عن السؤال ، ويكون هذا الجواب مؤقتا يحتمل الصدق والكذب إلى
أن ينزل به إلى المخبر ليجربه ، وتكون التجربة بذالك عملية التحقق من صحة
أفكارنا أو عدم صحتهاعن طريق إعادة بناء الظاهرة من جديد في ظروف اصطناعية
بواسطة الفرض فلما لاحظ [color:eaa2=red]* كلوديرتارد*[/color] إن بول
الأرانب التي اشتراها من السوق صاف وحامض ، وهاتان الصفتان خاصتان بآكلة
اللحوم في حين أن الأرانب آكلة عشب ، يجب أن يكون بولها عكرا قلويا ،
افترض أن الأرانب كانت جائعة وأكلت من أحشائها الداخلية ، لكي يتأكد [color:eaa2=red]كلودبرنارد[/color]
من فرضه هذا ، اطعم الأرانب العشب ، فكان بولها عكرا قلويا ، ثم تركها
جائعة مرة أخرى وهذا هو الفرض الذي افترضه فأصبح بولها صافيا حامضا ، وهذه
هي الظاهرة التي لاحظها وقد أعاد بناءها بواسطة الفرض الذي استنتجه من
الظاهرة نفسها غير أن العالم لا يقوم بتجربة واحدة وإنما يكرر التجربة عدة
مرات مع تغير شروطها للتحكم فيها أكثر ، كما يعمد إلى تحليل الظاهرة وعزل
مختلف شروطها لتبسيطها ، فإذا كانت الظاهرة في الطبيعة قد تختلط بغيرها من
الظواهر ، فان العلم في المخبر يعمل على حذف الشروط التي لا تهمه ، ليحتفظ
فقط بالعناصر الأساسية للظاهرة التي يشير إليها الفرض ، والتي توجد في كل
الحوادث التي لها نفس الخاصية ، مما يمكنه من استخلاص النتائج ثم تعميمها
على الأجزاء وإذا توقف العالم عند مرحلة الفرض ، ولم يستطع أن يثبت صحته
في الواقع ، فان عمله لا يدرج ضمن المعارف العلمية ، لأن العقل إذا كان
يبني الأفكار ، فان الواقع هو الذي يحكم عليها إذا كانت صادقة أم لا ، أن
صحة المعرفة العلمية متوقفة على عدم تناقض الفكر مع الواقع الأمر الذي لا
يمكن التأكد منه إلا باستعمال التجربة المخبرية ، يقول [color:eaa2=red]كلودبرنارد[/color]$إن الملاحظة هي جواب الطبيعة الذي تجوب به دون سؤال ، لكن التجربة هي استنطاق الطبيعة $ ويرى [color:eaa2=maroon]جون ستوارتمل[/color]
ان الملاحظة العلمية اذا كانت تثير فينا تساؤلات ، فان التجربة قادرة على
تقديم الإجابة الحاسمة لها . ما يبدو واضحا لنا ان الانسان وكأنه جعل من
بلوغ المعرفة العلمية الصحيحة هدف وجوده وغايته ، وكان عليه ان يعرف معيار
هذا الصدق ، فكان جوابه أن الصدق عكس التناقض وكان قانونه أن المعرفة لا
تكون علمية إذا كانت خالية من التناقض غير أن التناقض نوعان : تناقض الفكر
مع الواقع ، وتناقض الفكر مع نفسه ، وإذا كانت المعرفة في العلوم الطبيعية
و الأنسانية تجعل من التجربة وسيلة لتحقيق شرط عدم التناقض أحكامها مع
الواقع ، بل تجعلها تتطابق معها ، مادام الحكم يعود إلى الواقع ، فأن
المعرفة العقلية التي تمثلها الرياضيات والمنطق لاتستعمل التجربة للتحقق
من فروضها بصفتها علما مجردا ، وإنما تستعمل البرهان العقلي الذي يجعل
الفكر لا يتناقض مع المبادئ والفرضيات التي وضعها ، فأذا قلنا في
الرياضيات أن مجموع زوايا المربع 360 درجة فإننا لم ننقل هذا الحكم من
الواقع كما يحدث في الفيزياء ، وإنما استنتجناه إستنتاجا منطقيا من
المسلمة التي تقول أن مجموع زوايا المثلث 180 درجة وإذا كان المربع ضعف
المثلث ، كانت مجموع زواياه تساوى 180*2 =360درجة غير الن الرياضي في
بنائه للمعرفة الرياضية وان كان يستعمل منهجا يختلف عن المنهج الذي
يستعمله الفزيائي فأنه يمر بنفس الخطوات التي يمر بها العلم الطبيعي ، فهو
أولا يشعر بوجود مشكلة تستوجب الحل ، لم يحددها وعندها يستخلص الفروض
الممكنة التي لا يتوقف عندها وإنما يحاول التحقق منها بالبرهان العقلي ،
هذه المعرفة التي الرياضي لا تقل قيمة عن المعرفة التي يبينها الفيزيائي ،
إذ كلاهما قبل أن يستخلص النتائج يتحقق من صحتها ، وان كانت عملية التحقيق
في العلوم التجريبية مخبرية ، وفي الرياضيات برهانية فأن غايتهما واحدة
وهي الوصول بالفكر إلى حكم خال من التناقض [/b]

[b][color:eaa2=fuchsia]النتيجة[/color] : هكذا نستنتج أن التجربة شرط
اساسي في المعرفة العلمية لكنها ليست الشرط الكافي ، فالمعرفة العلمية
العقلية تقوم على البرهان العقلي وليس على التجربة ، لنقل في النهاية ان
المعرفة نوعان معرفة علمية تجريبية ومعرفة علمية عقلية[/b][/font][/b][/size][/center]
[/b][/size][/font][/center]

_________________
يا قارئ خطي لا تبكي على موتي..فاليوم أنا معك وغداً في التراب.. فإن عشت فإني معك وإن مت فاللذكرى..! ويا ماراً على قبري لا تعجب من أمري..بالأمس كنت معك وغداً أنت معي..
أمـــوت و يـبـقـى كـل مـا كـتـبـتـــه ذكــرى فيـا ليت كـل من قـرأ خطـي الدعاء لي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التفكير العلمي :هل التجربة شرط في كل معرفة علمية ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.::. جامعة البشير الابراهيمي برج بوعريريج الجزائــــــــر.::. :: .::. منتديات بكالوريا 2010 .::. :: طلاب الأداب والفلسفة و اللغات الاجنبية-
انتقل الى: