.::. جامعة البشير الابراهيمي برج بوعريريج الجزائــــــــر.::.
[center:][b:][img:]http://help.ahlamontada.com/users/68/54/94/smiles/613623.gif[/img:][/b:][/center:]
[b:][color:=darkred]عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة[/color:] [color:=black]يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا [/color:][/b:]
[b:][color:=black]او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي[/color:][/b:]
[b:][color:=black]سنتشرف بتسجيلك[/color:][/b:]
[b:][color:=green]شكرا[/color:] [img:]http://help.ahlamontada.com/users/68/54/94/smiles/829894.gif[/img:][/b:]
[b:][color:=red]ادارة[/color:] [color:=black]المنتدي[/color:] [img:]http://help.ahlamontada.com/users/68/54/94/smiles/103798.gif[/img:][/b:]

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

.::. جامعة البشير الابراهيمي برج بوعريريج الجزائــــــــر.::.
[center:][b:][img:]http://help.ahlamontada.com/users/68/54/94/smiles/613623.gif[/img:][/b:][/center:]
[b:][color:=darkred]عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة[/color:] [color:=black]يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا [/color:][/b:]
[b:][color:=black]او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي[/color:][/b:]
[b:][color:=black]سنتشرف بتسجيلك[/color:][/b:]
[b:][color:=green]شكرا[/color:] [img:]http://help.ahlamontada.com/users/68/54/94/smiles/829894.gif[/img:][/b:]
[b:][color:=red]ادارة[/color:] [color:=black]المنتدي[/color:] [img:]http://help.ahlamontada.com/users/68/54/94/smiles/103798.gif[/img:][/b:]
.::. جامعة البشير الابراهيمي برج بوعريريج الجزائــــــــر.::.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
ربيع سعداوي
ربيع سعداوي
شخصية مهمة
شخصية مهمة
نـــوعـى* : ارهاصات القصة القصيرة في النثر العربي الخصوصية والجماليات Unknow10
مـوطنـى* : ارهاصات القصة القصيرة في النثر العربي الخصوصية والجماليات 610
عـمـلـى * : ارهاصات القصة القصيرة في النثر العربي الخصوصية والجماليات Collec10
هـوايتـى* : ارهاصات القصة القصيرة في النثر العربي الخصوصية والجماليات Writin10

ارهاصات القصة القصيرة في النثر العربي الخصوصية والجماليات Empty ارهاصات القصة القصيرة في النثر العربي الخصوصية والجماليات

الأحد 1 ديسمبر - 14:35

الفصل الاول:النثر العربي
لم يحظ النثر،والنثر الفني على الخصوص، بشيء من النقد قديما مثلما حظي الشعر،وما نعثر عليه من اراء نقدية هنا وهناك لا يعدو الثنائيات: الشعر/النثر، خطب/رسائل ،مرسل/مسجوع...من جهة ،ومن جهة اخرى،لا يتخطى عتبة بعض المقولات من مثل(ما تكلمت به العرب من جيد المنثور اكثر مما تكلمت به من جيد المنظوم،فلم يحفظ من المنثور عشره ،ولا ضاع من المنظوم عشره) ،أو( فكذلك النظم والنثر يشتركان في الكلام الذي هو جنس لهما، ثم ينفصل النظم عن النثر بفضل الوزن الذي به صار المنظوم منظوما. ولما كان الوزن حلية زائدة وصور فاضلة على النثر صار الشعر أفضل من النثر من جهة الوزن. فإن اعتبرت المعاني كانت المعاني مشتركة بين النظم والنثر. وليس من هذه الجهة تميز أحدهما من الآخر...) الهوامل والشوامل، ص 275,...
وتأكيدا على هذه الحقيقة نورد على سبيل المثال هذ النص لزكي مبارك من كتابه(النثر الفني في القرن الرابع الهجري) بحرفيته.يقولSad ينبغي أن نقيد في صدر هذا الكتاب أن النقاد لم يعطوا للنثر ما أعطوا للشعر من العناية،فلسنا نجد في كتب النقد تلك الأبحاث المطولة التي يراد بها ردّ المعاني الى مصادرها الأولى،على نحو ما فعلوا في درس معاني الشعر،وبيان المبتكر منها والمنقول..والنثر مهما احتفل به اصحابه بإتقانه وتجويده لم ينل من انفس النقاد منزلة الشعر..وليس في اللغة العربية كتاب منثور شغل به النقاد غير القرآن ،على أن شغل النقاد بالقرآن الكريم لم يكن عملا فنيا بالمعنى الصحيح للنقد الأدبي) زكي مبارك، النثر الفني في القرن الرابع الهجري،،المكتبة التجارية الكبرى،مصر،ج1،ط2،ص17.
وهي حقيقة ذهبت اليها طالبة الدكتوراه كنوي نضيرة بقولها: إنّ ما وصلنا من كتب النقد، يثبت اهتمام النقاد القدامى بالشّعر والشّعراء أكثر من اهتمامهم بأي شيء آخر دونه، بل إنّ نقادنا العرب القدامى وضعوا مقاييس الحكم على جماليات الشعر العربي القديم من الجاهلية إلى العصر العباسي، على غرار ما ذهب إليه المرزوقي الّذي وضع ما يسمى بعمود الشّعر ولم يضعوا معايير الحكم على السّرد!، كلّ هذا إنّما يدلّ على القيمة العظيمة الّتي تربّعها الشّعر بين النقّاد والشّعراء والمتلقّين من الناس على حدّ سواء.النثر القصصي في التراث بخلاء الجاحظ نموذجا ص40.
بل ،اننا لم نجد من وضع له تعريفا صحيحا يستوفى شروط التعاريف من دقة وإحاطة واستقصاء ،كما ان ما وجدناه بسبب موقفهم السلبي هذا من النثر،لا يتعدى الاحكام والاراء الجزئية، ويعد ابو حيان التوحيدي اكثر النقاد اهتماما بالنثر،وأول من اهتدى إلى حقيقة النثر الفني، وحلل مقوماته الجوهرية تحليلا يتصف - على إيجازه-بالدقة والعمق. يقول في النثر وفضيلته:النثر اصل الكلام ،والنظم فرعه،والاصل أشرف من الفرع،والفرع أنقص من الأصل،وهو ما ذهب الى تاكيده فيما بعد عبد الكريم النهشلي وتلميذه ابن رشيق القيرواني،بالقول:قال بعض العلماء بالعربية: اصل الكلام منثور.ويذهب في عد مزايا النثر،فيستدل على شرفه بأمور: من مثل كون الانسان اول ما يبدا النطق يبدا به نثرا،وكون الرسالات السماوية كلها نزلت نثرا،وهو يرى ان الوحدة فيه اظهر،وأثرها فيه أشهر،والتكلف منه أبعد...وعن دور العقل فيه او حظ النثر منه يقول:النثر من قبل العقل، والنظم من قبل الحس...وحتى لا يغبط الشعر حقه يؤكد ان:لكل واحد منهما زائنات وشائنات...
واذا جئنا الى القرن الخامس الهجري تطالعنا شخصية أخرى،كان لها موقفها المتميز من النثر،ونقصد بها أبي القاسم محمد الكلاعي في كتابه (احكام صنعة الكلام).هذا الاخير بحسب راي البعض() عرض لقضية اجناس النثر بطريقة دقيقة ورائدة،لم يسبقه اليها احد من النقاد الذين سبقوه و عاصروه الاليات النقدية للتجنيس النثري عند ابي القاسم محمد الكلاعي في كتابه احكام صنعة الكلام ص 5.كما أن كتابه هذا يعتبر(واحدا من من الكتب النقدية التي وصلتنا كاملة...يقول الدكتور احسان عباس : لم يصلنا مؤلف كامل يمثل اتجاها واضحا في النقد الاندلسي لهذا العصر-يعني عصر الطوائف- سوى كتاب إحكام الصنعة لابن عبد الغفور الكلاعي،وهو ممن صاحب ابن بسام وكان من طبقته.وقد خصه كاملا واقتصر فيه على النثر دون الشعر،لاعتبارات(الدرس البلاغي بتصرف ):
*دينية،لئن يمتلئ جوف أحدكم قيحا خيرا له من أن يمتلئ شعرا.
*اخلاقية،فالشعر عنده داع الى سوء الادب،ويراه يحمل على الغلو في الدين حتى يؤول الى فساد اليقين.
*فنية، على اعتبار ان الوزن يدعو الى الترنم والطرب،وبالتالي يجعله اقرب الى الغناء.والغناء رقية الزنى كما يقال.

لا تفوتكم هذه الملفات للتحميل

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
-التجنيد-الاجباري-للنخبة-سيتحرك-حتى-الجينيرالات-ياسي-القايد.doc

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
صليبية صح وفاق حتى الاحمق.doc

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مكتبة نور - القايد صالح شوف يدعي الرجلة.pdf

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مكتبة نور - السيرة الذاتية ربيع سعداوي الحراك الشعبي 2019.pdf

الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى