.::. جامعة البشير الابراهيمي برج بوعريريج الجزائــــــــر.::.
[center:][b:][img:]http://help.ahlamontada.com/users/68/54/94/smiles/613623.gif[/img:][/b:][/center:]
[b:][color:=darkred]عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة[/color:] [color:=black]يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا [/color:][/b:]
[b:][color:=black]او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي[/color:][/b:]
[b:][color:=black]سنتشرف بتسجيلك[/color:][/b:]
[b:][color:=green]شكرا[/color:] [img:]http://help.ahlamontada.com/users/68/54/94/smiles/829894.gif[/img:][/b:]
[b:][color:=red]ادارة[/color:] [color:=black]المنتدي[/color:] [img:]http://help.ahlamontada.com/users/68/54/94/smiles/103798.gif[/img:][/b:]

.::. جامعة البشير الابراهيمي برج بوعريريج الجزائــــــــر.::.


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تحليل نص فلسفي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yacine
مشرف عام
مشرف عام


نـــوعـى* :
مـوطنـى* :
عـمـلـى * :
هـوايتـى* :

مُساهمةموضوع: تحليل نص فلسفي   الأحد 29 مارس - 18:41

[center][img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

النص:
إن تأخرنا العلمي من تأخرنا العقلي و الفلسفي ، و لابد من الإنكباب على الفلسفة و العلوم العقلية ، لإنجاب المفكرين و العلماء .
إن علوم اليونان لم تدخل أرض الخلافة لو لم تدخلها فلسفة اليونان و عقلية اليونان ، كما أن علوم العرب لم تدخل أوربا لو لم تدخلها فلسفة العرب و عقلية العرب ، و كذلك لا أمل لعلوم أوربا أن تغزو بلادنا اليوم ما لم نتقبل الفلسفة الأوربية و طريقة التفكير الأوربي ، و ما ذلك إلا لأن الفلسفة إنما هي أساس العلم و لأنه ما من ثورة إجتماعية أو دينية أو سياسية قامت إلا و كان وراءها فلسفة ما ، فمالتاريخ إلا تاريخ فلسفات و أفكار ، و ما الفلسفة إللا فتح للمجهول .
صاحب النص: عبد الرحمن مرحبا

التحليل :
التعريف بصاحب النص:عبد الرحمن مرحبا مفكر لبناني معاصر تخرج من جامعة باريس اهتم بالفلسفة ، من أهم مؤلفاته ((قبل أن يتفلسف الإنسان ))، ((من الفلسفة اليونانية إلى الفلسفة الإسلامية))

الإطار الفلسفي للنص: هناك سببين إثنين دفعا بصاحب النص إلى كتابة نصه هذا و هما : إنكار البعض لقيمة الفلسفة و أهميتها في التقدم العلمي ، التخلف العلمي الذي تعاني منها الدول العربية .

طرح الإشكال : ما علاقة الفلسفة بالعلم ؟ أو بعبارة أخرى إذا كان صاحب النص يعتقد أن تخلفنا العلمي هو من تخلفنا الفلسفي ، فما هي مبررات هذا الإعتقاد ؟.

موقف صاحب النص: يرى صاحب النص أن التخلف الذي نعاني منه في مجال العلم سببه التخلف في مجال الفلسفة ، لذلك يجب علينا الإهتمام بها إهتماما خاصا حتى نطور أنفسنا في مجال العلم و بالتالي ننجب علماء و مفكرين.

الحجج: حجة تاريخية و تتمثل في التأثر المتبادل بين مختلف الحضارات و هذا التأثر ما كان ليكون إيجابيا لولا أخذ الفلسفة بعين الإعتبار ، حجة واقعية يبين من خلالها أن الفلسفة هي أساس تطور العلم و تتمثل في مختلف الثورات التي تحدث داخل المجتمع و التي تؤدي إلى ميلاد فلسفة ما .

النقد: إن ما ذهب إليه صاحب النص صحيح فالفلسفة لديها دور هام في مجال البحث العلمي فالفلسفة هي أهم العلوم رغم أنها منفصلة عنها و لذلك إن أردنا لأنفسنا التطور و الخروج من دائرة التخلف يجب علينا الإهتمام بالفلسفة.

الإستنتاج :ما يمكن أن نستخلصه في الأخير أن الفلسفة مهمة و ضرورية في تطور العلم لذلك فلابد أن نهتم بدراستها حتى نقضي على جهلنا و تخلفنا لأن الفلسفة هي أساس العلم ، و بدونها يصبح العلم عاجزا و مدمرا في نفس الوقت.

[img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[color:7641=blue]yacine[/color][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BcYoucef
المدير العام
المدير العام


نـــوعـى* :
مـوطنـى* :
عـمـلـى * :
هـوايتـى* :

مُساهمةموضوع: رد: تحليل نص فلسفي   الجمعة 9 أكتوبر - 20:31

[img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

_________________
[center][img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[i][b]سأل رجل الحسن البصري رضي الله عنه:"ما سر زهدك في الدنيا يا إمام؟". فأجاب:"أربعة اشياء: علمت ان رزقي لا يأخذه غيري فاطمأن قلبي. و علمت ان عملي لا يقوم به غيري فاشتغلت به وحدي. و علمت ان الله مطلع علي فاستحييت ان يراني في معصية. و علمت ان الموت حق فأعددت الزاد للقاء ربي".[/b] [/i][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحليل نص فلسفي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.::. جامعة البشير الابراهيمي برج بوعريريج الجزائــــــــر.::. :: .::. منتديات بكالوريا 2010 .::. :: طلاب الأداب والفلسفة و اللغات الاجنبية-
انتقل الى: