.::. جامعة البشير الابراهيمي برج بوعريريج الجزائــــــــر.::.
[center:][b:][img:]http://help.ahlamontada.com/users/68/54/94/smiles/613623.gif[/img:][/b:][/center:]
[b:][color:=darkred]عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة[/color:] [color:=black]يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا [/color:][/b:]
[b:][color:=black]او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي[/color:][/b:]
[b:][color:=black]سنتشرف بتسجيلك[/color:][/b:]
[b:][color:=green]شكرا[/color:] [img:]http://help.ahlamontada.com/users/68/54/94/smiles/829894.gif[/img:][/b:]
[b:][color:=red]ادارة[/color:] [color:=black]المنتدي[/color:] [img:]http://help.ahlamontada.com/users/68/54/94/smiles/103798.gif[/img:][/b:]

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
ربيع سعداوي
شخصية مهمة
شخصية مهمة
نـــوعـى* :
مـوطنـى* :
عـمـلـى * :
هـوايتـى* :

مشروع بحث تخرج: القافية معنى ومبنى دراسة صوتية دلالية

أمس في 18:48

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
بحرفية
مشروع بحث تخرج: القافية معنى ومبنى دراسة صوتية دلالية
مُساهمة من طرف سعداوي ربيع أمس في 4:53 pm


اختيار الموضوع والمشرف
كما بحث الجاحظ عن الشعر عند الاصمعي وغيره فلم يجده ووجده عند الكتاب، بحثت عن العروض والقافية عند الاستاذ ناصرلوحيشي(الاستاذة امال لواتي اشارت لي به للاشراف علي البحث،وكذلك اشار لي به الاستاذ الفاضل كمال جبار)، عند الشاعر وغليسي،واخرين فلم اجده،ووجدته عند الاستاذة ذهبية بورويس، من منطلق قوامة الرجل طبعا والعتاب ليس الا.معياري في ذلك ان الصمت قد يعني احيانا العي ،وليس دائما من ذهب، لسبب او لاخر ،مولاة السلطان مثلا،رابط يحيل الى النموذج : سيدي (وغليسي)التناصي..خويا(احسن)الدواسي وبابا(رياض)القاصي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
والا كيف نفسر صمتهم وسكوتهم عن مثل صيحات مرفوعةباسم البحورالجديدة:بحر الطرب...السامري...المتدارك العشري ، اللاحق ، الملحق,,المقبول؟؟؟؟؟روابط احالة الى هذه البحور:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بعنوان ليس العروض بسهل مركبا أبدا؟.السيد مرعي محمود
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
اقصد، هذا سبب من اسباب اختياري للاستاذة ذهبية بورويس لكى ترعاني وترعى بحثي هذا،الموسوم بـــ(القافية معنى ومبنى دراسة صوتية دلالية)،زيادة في التعبير لها عن اعترافي بفضلها على استضافتي في (توجيه القراءات)،مغتربا(من غربتي عن التخصص او من منطلق جاء الاسلام غريبا وسيعود غريبا فطوبي للغرباء)، وعلى ذكر الاستضافة، رد جميل وان بــ
( لاخيل عندك تهديها ولا مال فليسعد النطق ان لم تسعد الحال)
للدكتور رابح دوب وقد قبل هو الاخرغربتي وربما غرابتي، واستضافني في مقياس(نظرية النظم).
شكر موصول للاستاذة امال لواتي ففكرة البحث تعود الى اشارة منها في محاضرة من محاضراتها بالقول:القدامى في نظراتهم يربطون بين القافية والمعنى.شكر آخر للاستاذة شافية هلال ، فاختياري للبحث بدرجة ثانية ،يعود الى تشجيعها لي وقد عرضت عليها العرض الذي كلفتني به في البحور الشعرية،بالقول: لماذا لا تكون رسالتك في العروض....
واذ لم يقع اختاري لاحدهما مشرفة ،فيكفيني شرف اشرافهما على تدريسي الرسمي (في نظرية الشعر )ثُم في (تحليل الخطاب الشعري القديم) على الترتيب.
سبب اخر في اختياري الاستاذة الدكتورة ذهبية بورويس،يعود الى ما رايته فيها من تقارب نفسي، مرهفة الحس،تبكي للفرح او للحزن،ولكم افاضت دمعي لفتاتها اللغوية والنحوية والصوتية وهي تستضيفني ،رؤومة فوق الام بطلابها وطالباتها،حريصة عليهم ،(شهادة لله )،وعن علمها يكفيني أن استحضر من خربشاتي(الشمس لاتبغي شهاداتي):فمن الطلبة من يسميها سيبويه،وانا اقول :خليلية، جنية،سيبويهية، جرجانية...خلقها القرآن.
اما السبب الشخصي فيعود الى اهتماماتي بالشعر، وانا ازعم انني حققت بعض الانجازات الشعرية او العروضية،بل لان:
مع الخليل لنجلس ... اننا الحرس
مجموعتي الشعرية المطبوعة قصائد شعرية -ديواني الاول.wmv - YouTube
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
لا انسى ما القاه من دعم معنوي من الاستاذ صالح خديش، من ايام الدراسة بمنتوري والى اليوم،وما دمت على اتصال به فسيمد البحث من اوتار حنجرته والى راس لسانه،بكثير من الصوتيات واللسانيات وما له علاقة بالدلالة.فمن عادتي عادة الشاعر:
أضمن شعري كل بيت فيه معنـــى فشعري بعضه من شعـــر غيري
ساتصل به وبآخرين:رابح دوب، ناصر لوحيشي (كنت استفز له فقط)،الاستاذ بن طناش عبد الناصر،الاستاذ يوسف رياض (من اصحاب البحور الجديدة وليس صورة طبق الاصل لهم)،...بعد إذن المشرفة لاثراء البحث ،على اعتبار انني اطمح الى ان اقدم الجديد.
إني وإن كنت الآخير زمــانـــي لآتي بما لم تستطعه الاوائـــــل
الاشكالية
في البحث (القافية معنى ومبنى دراسة صوتية دلالية)،سانطلق من واقع يطرح اشكاليات، الواقع ان القافية لها علم خاص بها،فلماذا هذا التخصيص او هذا العلم ؟كان يكفي العروض علما يشمل احكام الاوزان والقوافي والزحافات والعلل علما واحدا ...لماذا حد الشعر بالقافية ايضا؟لماذا تقوم على الحروف والحركات؟ثم لماذا مطالبة الشاعر بالتزام حروف القافية؟ بهذه الدلالة والالزام هل حروف القافية للمبني ام هي لمعان ما ،ولا اقصد حروف المعاني بمفهومها؟ما علاقة القافية بالبيت،ثم بالقصيدة، صوتيا ودلاليا؟؟؟

المنهـــج
بمقولة الاستاذ صالح خديش كل المناهج وصفية،الغي من قاموسي المنهج الوصفي،فلا وجود له الا تجاوزا معنا بحد تعبيره.وبالتالي ولطبيعة الموضوع لا شك وان انتهج حتى تقنية التسجيل الصوتي،في جمع الاراء حول الاشكاليات،او التجربة للاصوات ان وجدت من يرشدني الى الاين والكيف ...وقد اوفق في القيام بعمليات احصاء.....وفي جميع الاحوال سيكون من التاريخ شيئ ، ومن التحليل شيئ، ومن الاستقراء شيء....احترازا ساعتمد المنهج التكاملي،بمعنى كل منهج يخدم الموضوع ويعطي البحث فرادته او تميزه،ويهدينا الى صراط السبيل.

خطة البحث:
اقترح لبحث (القافية معنى ومبنى دراسة صوتية دلالية)،خطة (قابلة للتعديل،والامر الان مجرد مشروع )بعد هذه المقدمة تمهيدا اجعله للمفاهيم والمصطلحات:القافية ،السجع، الفاصلة,,,الحرف والصوت،بين المعنى والدلالة،الوزن والايقاع،...على ان يكون في فصلين:
الاول الدراسة الدلالية للقافية
# تعريف القافية ،اقسامها وانواعها واسماؤها,,,وعلاقاتها بالمعاني..
#دلالة حروف القافية :الروي،الاشباع اي الوصل، السناد، الدخيل...
#عيوب القافية
الثاني الدراسة الصوتية للقافية
#العلاقة بين القافيةوالايقاع الخارجي
# العلاقة بين القافية والايقاع الداخلي
وتاتي الخاتمة وتقتضي الطريقة الاكاديمية ان تتضمن خلاصة للبحث وحصر للنتائج المتوصل اليها،،اهمها لاوجود
للقافية فيما يسمى الشعر الحديث او شعر التفعيلة،ولهم ان يبتكروا مصطلحات تخصهم.

لااذكر الان المراجع وقد تكون منها هذه التي انا اللحظة بصدد تحميلها

وللفائدة بحوث تخصص ادب عربي قديم ماستر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
avatar
ربيع سعداوي
شخصية مهمة
شخصية مهمة
نـــوعـى* :
مـوطنـى* :
عـمـلـى * :
هـوايتـى* :

رد: مشروع بحث تخرج: القافية معنى ومبنى دراسة صوتية دلالية

أمس في 18:50
رPlus
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

مشروع مذكرة(ترامب والخنزير اويحي البنى الفكرية والتكوين الجيني)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
للتحميل خرا القزم وارهابييه بالولاية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
عنÀ l'origine en arabe
avatar
ربيع سعداوي
شخصية مهمة
شخصية مهمة
نـــوعـى* :
مـوطنـى* :
عـمـلـى * :
هـوايتـى* :

رد: مشروع بحث تخرج: القافية معنى ومبنى دراسة صوتية دلالية

أمس في 18:51
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
اهلا وسهلا بالتويتر ضيوف عندي
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى