.::. جامعة البشير الابراهيمي برج بوعريريج الجزائــــــــر.::.
[center:][b:][img:]http://help.ahlamontada.com/users/68/54/94/smiles/613623.gif[/img:][/b:][/center:]
[b:][color:=darkred]عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة[/color:] [color:=black]يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا [/color:][/b:]
[b:][color:=black]او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي[/color:][/b:]
[b:][color:=black]سنتشرف بتسجيلك[/color:][/b:]
[b:][color:=green]شكرا[/color:] [img:]http://help.ahlamontada.com/users/68/54/94/smiles/829894.gif[/img:][/b:]
[b:][color:=red]ادارة[/color:] [color:=black]المنتدي[/color:] [img:]http://help.ahlamontada.com/users/68/54/94/smiles/103798.gif[/img:][/b:]

.::. جامعة البشير الابراهيمي برج بوعريريج الجزائــــــــر.::.


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  كيف نقرا النص الادبي القديم؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ربيع سعداوي
شخصية مهمة
شخصية مهمة
avatar

نـــوعـى* :
مـوطنـى* :
عـمـلـى * :
هـوايتـى* :

مُساهمةموضوع: كيف نقرا النص الادبي القديم؟    الأربعاء 27 سبتمبر - 11:27

كيف نقرا النص الادبي القديم؟

[b]مقدمة[/b]
بالمثال تتضح الامور:
المثال الاول:
تنقل الطالب من جامعة الامير الى ملحقتها,حرصا على الدروس والتواصل مع القسم ،ذهابا وايابا,في ظروف من انعدام وسيلة نقل طلابية او حتى عامة,ولا اتحدث عن سيارات الاجرة فالتكاليف باهضة.أضف الى ذلك طبيعة الطريق المرهقة, هبوطا او صعودا,مع بعد المسافة, والتعرض لاخطار حوادث المرور:من جهة خط الطرامواي ,وبالمقابل الازدحام بالسيارات على الجانبين....
هذه الحالة لا شك تتطلب قراءة,وقراءتي لها تبدأ من سؤال:كيف نطالب الطالب بالتحصيل العلمي في مثل هذه الظروف؟أين الجامعة وأين خدماتها الطلابية؟أين الوزارة الوصية؟الامر لا يهم الطالب فانا مثلا باللفظ الفرنسي المتداول Tous terrainوإنما لحاجة البلد الى اطارات.فمن غير توفير الظروف وازالة العقبات الوكداء في وجه الطلبة,لن يكون هناك تجصيل علمي,ولا تخرج اطارات الا كاطارات العجلات المتهرئة لكثرة الاستعمال,او نتيجة الصدمات.

المثال الثاني:
كطالب سنة اولى ماستر,تقربت من مصلحة الخدمات الجامعية,بغرض استيفاء حقي كطالب في الايواء,وقد قوبلت من ثنائي من الجنسين:سيد وسيدة,بالقول على اعتبار انني متقاعد:القانون لا يعطي للاجير–بلفظ الاجير وليس مثلا الراتب–الحق في الايواء.
هذا السلوك او هذا الرد كيف نقرؤه في غياب النص القانوني او في وجوده؟معرفتي بالتشريع هي أن القوانين تشرع على مقاسات،وبسوء نية وتخطيط في اغلب الحالات...ومساءلاتي للنظام على الشبكة كثيرة.وفي غياب النص،التصرفات التي يقوم بها هذا اوذاك من الجنسين،المسؤول الاول عنها هو النظام السلطة او الوزارة الوصية : إلادارة اختصارا.
وقراءة القراءة للحالتين؟متى نكون في خدمة العلم ،فلا يكفي التغني مثلا ونحن بقسنطينة ،والقول إن قسنطينة مدينة العلم والعلماء؟ما اتقاضاه هل يمثل اجرة.؟نعرف ان الاجرة هي مبلغ نقدي او حتى عيني يدفع مقابل خدمة او نشاط...ما هي خدماتي او نشاطي اليوم حتى اوصف بالاجير؟
واذا كان القصد بالاجير كل من يتقاضى راتبا,هل ما اتقاضاه بصفتي متقاعدا، يمثل راتبا بمفهوم الراتب؟ان ما اتقاضاه شهريا،لا يمثل راتبا بقدر ما يمثل السحب شهريا من صندوقي الخاص ،المودع عندهم. هم يحصون اعمالي عندهم وقد وجدت خيرا.
هذه صورتان من الواقع تدين النظام ولا تبرئه.ومن باب الموضوعية والانصاف،ولإنزال الناس منازلهم,للجامعة حسنة ان لم اقل حسنات,ويكفي مثلا أن تخصيصها اوقات الدراسة بالملحقة لا تتداخل مع الساعات المفترضة التواجد خلالها بالجامعة نفسها.لقد اجتهدت فاصابت،ولها اجران.
اختصارا, انا صفتــــي بالجامعة طالب –وخارج الجامعة أسموني كما تشاؤون –ويفترض اعطائي او تمكيني من حقوق الطالب من غير من ولا أذى.

هاهنا قراءة، فيها من الادبية الشيء الكثير,وإن كان موضوعها ليس نصا ادبيا.بمعنى ان القراءة قراءات, بل ويمكن ان نتصورللقراءة قراءة على القراءة.

[b]كيف نقرا النص الادبي القديم؟[/b]
صياغة او تركيب كيميائي ،مادته الالفاظ(قراءة–نص–أدب–قديم)،ولفهم هذا الناتج من هذه المواد مجتمعة،يجب ان نفهم حقيقة وكنه كل مادة على حدة.اختصارا نحن امام اربعة حقول دلالية،وليس امام حقل واحد.كما قد يتصور،ويتوجب التفكيك قبل النظر في البناء او الصورة الكاملة: كيف نقرا النص الادبي القديم؟

[b]يتبع.....[justify][/justify][/b]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ربيع سعداوي
شخصية مهمة
شخصية مهمة
avatar

نـــوعـى* :
مـوطنـى* :
عـمـلـى * :
هـوايتـى* :

مُساهمةموضوع: رد: كيف نقرا النص الادبي القديم؟    الأربعاء 27 سبتمبر - 11:47

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

قرات في العام الماضي بقول للطلبة ما تديروش السياسة..حلال عليهم حرام عليناّّّّّّّّّّّّّّّّّّ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

كلب ولد نظام بوتفليقي متعفن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف نقرا النص الادبي القديم؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.::. جامعة البشير الابراهيمي برج بوعريريج الجزائــــــــر.::. :: .::. طلبة معهد العلوم و التكنولوجيا .::. :: .::. منتديات طلبة LMD .::. :: منتديات اللغة و الادب العربي-
انتقل الى: