.::. جامعة البشير الابراهيمي برج بوعريريج الجزائــــــــر.::.
[center:][b:][img:]http://help.ahlamontada.com/users/68/54/94/smiles/613623.gif[/img:][/b:][/center:]
[b:][color:=darkred]عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة[/color:] [color:=black]يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا [/color:][/b:]
[b:][color:=black]او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي[/color:][/b:]
[b:][color:=black]سنتشرف بتسجيلك[/color:][/b:]
[b:][color:=green]شكرا[/color:] [img:]http://help.ahlamontada.com/users/68/54/94/smiles/829894.gif[/img:][/b:]
[b:][color:=red]ادارة[/color:] [color:=black]المنتدي[/color:] [img:]http://help.ahlamontada.com/users/68/54/94/smiles/103798.gif[/img:][/b:]

شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
فاضل محمد شوقي
مراقب قسم
مراقب قسم
نـــوعـى* :
مـوطنـى* :
عـمـلـى * :
هـوايتـى* :

مرض السرطان

في الأربعاء 6 يناير - 23:04
تعريف مرض السرطان :-
يتكون جسم الأنسان من مجموعة من الأعضاء والأنسجه والتتي تتكون بدورها من ملايين الخلايا . هذه الخلايا
تختلف عن بعضها من ناحية الشكل والوظيفه لكنها تنقسم وتتكاثر بالطريقة نفسها . وعادة يحدث إنقسام الخلايا
بكشل منتظم بحيث يمكن لأجسامنا النمو والأستبدال أو إصلاح الأنسجة التالفه .
هذا التكاثر يكون في وقت محدود والى حد معين ، لكن لإن خرجت هذه العملية عن السيطرة فإن الخلايا تبدأ بالتكاثر
بسرعه وينتج عن هذا ما يسمى بالورم .
أقسامه :-
يقسم مرض السرطان الى قسمين :-
1الأورام الحميده
وهذه عادة تكون مغلفه بغشاء وغير قابله للأنتشار . تأثيرها المحدود على المريض يكون بالضغط على الأعضاء
الطبيعيه اذا كان حجمها كبيرا يمكن أن تستأصل بالجراحه وغالبا لا تعود ثانية

2:- الأورام الخبيثه ( السرطاني:
وهي موضوعنا فالأورام السرطانيه تهاجم وتدمر الخلايا ةالأنسجه المحيطه بها ولها القدرة على الأنتشار بعيدا
وذلك بأن تنفصل خليه أو خلايا من الورم الأولي وتنتقل عن طريق الدم أو الجهاز الليمفاوي الى عضو أو أعضاء
أخرى في الجسم لتكون أوراما ثانية تسمى بالأورام الثانويه .
كيف يبدأ السرطان ؟؟؟؟
البداية :- هذه الخطوه الأولى نحو تكوين الورم حيث يبدأ على مستوى خليه بتغيير بسيط في عملها وطريقة التحكم
في هذا العمل والمواد التي تسبب هذه البدايه تسمى بالمواد المسرطنه .
تطور المرض :-
يتكون الورم عن طريق خلية واحده ويكون بنجاحها في النمو والأنقسام على حساب الخلايا الأخرى . وفي هذه
المرحله يمكن رؤيته ميكروسكوبيا .
الورم الأكلينيكي :-
هنا يكون الورم كبير الحجم واذا لم يعالج فسيستمر بالنمو وتدمير الأنسجة المجاورة وربما الأنتشار الى أعضاء بعيدة
ومن الملاحظ أن مرض السرطان مرض غير معدي .
أسباب إنتشار مرض السرطان
تمتلك الأورام الخبيثة ميزة خاصة بها وهي تنتشر في الجسم بصمت ولا يشعر بها المريض إلا بعد انتشارها ، كذلك الانتقال والانتشار إلى مناطق غير التي نشأت فيها و يكون ذلك بأن تترك بعض الخلايا الورمية الورم الأصلي و تسير مع الأوعية الدموية أو الليمفاوية و تستقر في مكان آخر و تبدأ بالتكاثر، الانتقال الأخطر هو الانتقالات إلى الدماغ التي قد تضغط على مراكز حساسة محدثة آثار خطرة قد تؤدي إلى الوفاة خاصة إذا كان الانتقال إلى مركز التنفس .
مرض خفي ولا تظهر عوارضه إلا بعد أن يعطل بعض وظائف الجسم ، مرض خبيث أنواعه كثيرة ومتعددة ،وتتوارثه الأجيال ، علاجه يأخذ وقت طويل ومتعب وشاق وعلاجه مكلف جدا .
لا يوجد أسرة إلا وأصيب شخص واحد منها بالسرطان ، والدليل هو كثرة أعداد الوفيات بسبب السرطان ، وكثرة المراجعين لمراكز علاج السرطان ، ومما زاد في انتشاره عدم وجود توعية صحية حديثة عن هذا المرض القاتل .
إن السرطان هو داء ارتبط اسمه مع اسم الموت حتى صار يضاهيه رهبة وفزعاً و صار كل من يسمع بِاسمه يشعر بالخوف و الحزن و الأسى سواء أكان هو المصاب أم أحد أقاربه أو معارفه ، و الحقيقة أن السرطان هو داء خطير قد يؤدي إلى الموت لكن ليس بالضرورة فمع وجود العزيمة والأمل والعلاج الجيد و الحديث أصبح الطب يتحدث عن شفاء من هذا الداء الشرس أوعلى الأقل يحقق العلاج فترة هجوع جيدة تتفاوت حسب طبيعة الداء و مرحلته و حالة المصاب . وفي كل يوم جديد نسمع عن دواء جديد وعلاج جديد قد يحمل في طياته الخلاص النهائي من مرض العصر و الأمر ليس ببعيد فكم من داء كان يقي الموت فيما مضى لم نعد نسمع عنه سوى في الكتب بفضل الثورة العلمية في العلاج .
من شروط كل حرب ناجحة أن نتسلح بالمعرفة والدراية الجيدة بأسرار العدو حتى لا تكون الحرب ضد المجهول وعسى أن تكون المعرفة هي الدافع للسير قدماً في مواجهة هذا الداء و عدم الوقوف أمامه مطأطئي الرأس . كما ينبغي الإيمان بأن المرض و الشفاء إنما هو بيد الخالق فلا السرطان ولا غيره يستطيع أن يقدم أو يؤخر في الأجل المكتوب .
إن عدد أنواع مرض السرطان تبلغ أكثر من مئتي (200) نــوع ، ولقد انتشر بيننا كالوبــاء ، فليس منا من لم يفجع بقريب أو عزيز أصيب بهذا المرض القاتل ، ولقد ربطت الأبحاث العلمية بين هذا المرض والتعرض للمواد الكيميائية وبما أننا نعيش للأسف الشديد فوضى غذائية ودوائية عارمة ، بسبب ضعف العقوبات ، وتقاعس بعض الجهات ، فإننا نتعرض للعديد من المواد المسرطنة ، منها ما يدخل في الأغذية من مواد حافظة ونكهات وألوان صناعية ومثبتات ، وإضافات كيميائية. ومنها ما يكون في البيئة المحيطة كالتلوث الصناعي والمهني مثل عوادم السيارات - أدخنة المصانع - الملوثات البيئية الأخرى أو نواتج الاحتراق.
إننا نعيش في فوضى غذائية وصناعية وتجارية أدت إلى إصابتنا بالعديد من الأمراض كالسرطان بأنواعه والفشل الكلوي والجلطات الدماغية إضافة إلى انتشار الوباء الكبدي بسبب عدم وجود رقابة على المراكز الطبية وصالونات الحلاقة والمطاعم والمطابخ والأفران والمحلات التجارية والمصانع وغيرها ، إن الفوضى التي نعيشها ونفقد بسببها أرواحنا وصحتنا ، تحتم وتوجب قيام عمل جماعي ، شعبي وحكومي لوقف إنتشار هذا الوباء الخفي والقاتل ، حماية للأجيال القادمه من شره.
إن الأسباب الحقيقية المؤدية إلى السرطان كثيره ومتعدده ، وقد أثبتت الأبحاث الحديثة أن تلوث الغذاء والدواء والبيئة والهواء ، كذلك المواد المضافة التي تضاف إلى الأغذية والمشروبات والأدوية ومواد التجميل والملابس وغيرها من المواد الاستهلاكية هي السبب الأول في نشر العوامل التي تساعد أو تهيء للسرطان وإن الأطفال أكثر ضحايا التلوث الغذائي وخطر المواد المضافة للأغذائية والعصيرات والحلويات والتسالي .
1. المواد الكيميائية اخترع العلماء أكثر من 80 ألفا من المواد الكيميائية الصناعية منذ الحرب العالمية الثانية. ونتج معظم هذه الكيماويات من مشتقات البترول والقار. تدخل 1000 مادة كيميائيّة جديدة إلى حياتنا كل سنة تقريبًا. وتشير الإحصاءات العالمية إلى أن 91% من السكان يستعملون 150 مليون كيلوجرام من هذه السموم سنويًّا، معظمها يستخدم داخل المنازل , وأضاف المصنعون هذه المواد إلى طعامنا، وإلى مياه الشرب وإلى منتجات التنظيف بدون موافقتنا وبدون إخبارنا بالأخطار الناجمة عن استخدام هذه المواد. ولقد استطاع رجال الصناعة تمرير كل ما يستجد من هذه المواد الصناعية عن طريق الإجراءات الصناعية التي يتفننون فيها لعدم إلزامهم بإجراء الاختبارات على الكيماويات الصناعية، وعن طريق صرف مليارات الدولارات سنويا على عمليات "غسل مخ" المستهلك عن طريق الإعلانات التجارية المبهرة.
2ـ طبيعة الغذاء : سوء تخزين وإعداد الغذاء أهم أسباب السرطان اننا نتعرض يومياً الى كم كبير من المخاطر الصحية من خلال الاغذية التي تطرح في الاسواق نتيجة لسوء الحفظ ، والتخزين ، والمواد الحافظة ، والمثبتة ، والمحسنة للون والطعم والرائحة ، والتي تضاف الى تلك الاغذية من دون ضوابط ، الخضار والفواكهة المرشوشه بمبيدات حشرية وأسمده كيماوية ، كذلك المنتجات المسرطنة والمعالجة وراثياً هذه المنتجات تنشر مرض السرطان لا سمح الله . 3ـ العادات السيئة في الطبخ ، وإستخدام العمالة الرخيصة ، والغش في إستخدام المواد والزيوت الرخيصة والحيونات النافقة ، وإستخدام الفحم وحرق الطعام وإضافة المواد المسرطنة في الطبخ .
إعداد التلميذة :
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى